وحدة المناعة كاملة في 37 سؤال وجواب BAC



👑 المناعة كاملة في 37 سؤال وجواب – 🔥 BAC 2022

 اطرح سؤالا آخر وسنحاول الإجابة عنه (من الدروس ).

س1- كيف تتصدى العضوية للمستضدات؟ بنوعين من الاستجابة:

- استجابة مناعية لانوعية (فطرية): تشمل خطين:

_ خط دفاعي I (خارجي): فيزيائي وكيميائي.

_ خط الدفاعي II (داخلي): الرد الالتهابي.

- استجابة مناعية نوعية (مكتسبة) : تمثل الخط الدفاعي III وهي نوعان:

_ استجابة مناعية خلطية: بتدخل الـ LB.

- استجابة مناعية خلوية: بتدخل LT8.

س2- لماذا يسمى النوع الأول بالاستجابة اللانوعية والفطرية؟ لأنها لا تختص بنوع محدد من الأجسام الغريبة. وتسمى كذلك بالمناعة الطبيعية أو الفطرية لأن العناصر المتدخلة فيها موجودة في العضوية قبل دخول المستضد (منذ الولادة).

س3- لماذا يسمى النوع الثاني بالاستجابة النوعية؟ لأن كل استجابة تختص بنوع محدد من المستضدات حرض على إثارتها.

س4- ما الهدف من تجربة وسم البروتينات الغشائية (الفلورة المناعية)؟ تحديد مناطق تمركز الجزيئات البروتينية المميزة للذات من اللاذات (المحددة للذات).

س5- ما هو دور الغشاء الهيولي في الدفاع عن الذات؟ يحمل البروتينات المحددة للذات.

س6- ما هي الخواص الفيزيائية للغشاء الهيولي؟ فسيفسائي لأنه يتكون من جزيئات متنوعة مختلفة الأحجام و الأوضاع و الطبيعة الكيميائية. ومائع لأن جزيئاته الغشائية غير مستقرة (تتحرك باستمرار).

س7- صف تجربة التهجين الخلوي. - التجربة: بتقنية خاصة، ندمج خليتين مختلفتين (خلية فأر وخلية إنسان مثلا) بحيث تكون البروتينات الغشائية لأحد الخليتين مرتبطة بأجسام مضادة مفلورة بلون معين والبروتينات الغشائية للخلية الأخرى مرتبطة بأجسام مضادة مفلورة بلون آخر.

- الملاحظة: بعد اندماج الخليتين، نلاحظ توزع الفلورة بانتظام حول الخلية الكبيرة الهجينة الناتجة عن اندماج الخليتين.

- النتيجة: بروتينات الغشاء الهيولي غير ثابتة بل هي في حركة دائمة مما يكسبه خاصية الميوعة.

س8- ما الهدف من تجربة التهجين الخلوي؟ إثبات خاصية الميوعة للغشاء الهيولي.

س9- بين تجريبيا الطبيعة الكيميائية للجزيئات المحددة للذات؟ وصف تجربة معالجة خلية لمفاوية بالإنزيم غليكوسيداز.

س10- عرف مورثات الـ CMH. مجموعة من المورثات تُشرف على إنتاج بروتينات غشائية مُحدِّدة للذات تُسمى CMHI وCMHII، وتدعى بالـ HLA عند الإنسان.

س11- عرف الـ HLA. جزيئات غشائية ذات طبيعة غليكوبروتينية ناتجة عن التعبير المورثي لمورثات الـ CMH دورها التمييز بين الذات واللاذات (الـ HLA جزيئات خاصة بالإنسان، وتسمى عند الكائنات الأخرى: جزيئات الـ CMH).

س12- بماذا تتميز مورثات الـ CMH؟ تتميز بعدد كبير من الأليلات لا توجد سيادة بينها.

س13- فسر اختلاف جزيئات الـ HLA من شخص لآخر. لأن مورثات الـ CMH التي تشرف على إنتاج جزيئات الـ HLA تتميز بعدد كبير من الأليلات ولا توجد سيادة بينها، وبالتالي تنتج جزيئات HLA مختلفة من شخص لآخر.

س14- فسر رفض الطعم بين الأشخاص؟ كل شخص يتميز بـ CMH معين لأن كل مورثة من مورثاته لها عدد كبير من الأليلات ولا توجد سيادة بينها ومرتبطة ومتقاربة على الصبغي، وبالتالي تنوع الـ HLA بين الأفراد، مما يفسر رفض الطعوم.

س15- فسر اختلاف الزمر الدموية. يعود لاختلاف نوع السكر السادس المرتبط بالجزيئة القاعدية المميزة للزمرة الدموية.

س16- عرف الذات. مجموعة من البروتينات مشفرة وراثيا ومحمولة على السطح الخارجي لأغشية خلايا العضوية. يصطلح عليها بالمعقد الـ CMH والنظام ABO والنظام Rh، وهي تمثل بطاقة الهوية البيولوجية للفرد.

س17- عرف اللاذات. مجموع الجزيئات الغريبة عن العضوية والقادرة على إثارة استجابة مناعية والتفاعل نوعيا مع ناتج الاستجابة قصد التخلص منها.

س18- لماذا تسمى بالاستجابة الخلطية؟ لأنها تتم بتدخل جزيئات (أجسام مضادة) تنتقل في السوائل الخلطية للعضوية (المصل واللمف أساسا).

س19- ما الهدف من تجربة الانتشار المناعي (أوشترلوني)؟ تثبت خاصية النوعية للأجسام المضادة اتجاه المستضد الذي حرض إنتاجها.

س20- عرف الجسم المضاد. جزيئة بروتينية من النوع δ غلوبيلين تنتجها الخلايا البلازمية، ترتبط نوعيا بالمستضدات وتشكل معقدات مناعية تعدّل من سميتها.

س21- بماذا يتميز المستضد؟ بميزتين أساسيتين:

- يختلف وراثيا عن العضوية (لا يحمل محددات الذات).

- عند دخوله للعضوية يحرضها على استجابة مناعية ضده.

س22- ما هو الأناتوكسين؟ توكسين فاقد لقدرته السمية ومحتفظ بقدرته المستضدية (القدرة على إثارة استجابة مناعية).

س23- كيف يصبح الجسم المضاد فعالا؟ عند ارتباطه بالمستضد وتشكل المعقد المناعي.

س24- ما هي مميزات الاستجابة المناعية النوعية؟ ثلاث ميزات: النوعية، الاكتساب والنقل.

- النوعية: لأن العناصر المتدخلة فيها (الأجسام المضادة واللفاويات السامة LTc) لا تتعرف وتهاجم إلا المستضد الذي حرض إنتاجها لوجود التكاملات البنيوية.

- الاكتساب: لأن العضوية تكتسب مناعة بعد دخول المستضد وإثارته استجابة مناعية، وذلك بفضل الخلايا الذاكرة LBm، LT8m وLT4m المسؤولة عن حفظ المناعة.

- النقل: يمكن نقلها من عضوية لأخرى (نقل المصل الممنع - الاستمصال -  أو الخلايا اللمفاوية).

س25- بماذا تتميز الاستجابة المناعية الثانوية (عند دخول المستضد لمرة ثانية)؟ مقارنة بالاستجابة الأولية (عند دخول المستضد للمرة الأولى) الاستجابة الثانوية تكون:

- أكثر سرعة: لأن الخلايا الذاكرة تحتفظ بخصائص المستضد وبالتالي تتكاثر وتتمايز مباشرة إلى خلايا بلازمية منتجة لأجسام مضادة نوعية وتوفر زمن التعرف على المستضد.

- أكثر فعالية: لأنه يتم فيها إنتاج كمية كبيرة من العناصر الدفاعية (Ig وLTc) في وقت أقل.

س26- لماذا تحدث بكتيريا السل (البكتيريا العصوية BK) استجابة مناعية خلوية وليس خلطية؟ لأن هذه البكتيريا تغزو الخلية وتتكاثر داخلها فتتدخل الـ LTc للتخلص من الخلايا المصابة بها.

س27- قارن بين انتقاء الخلايا اللمفاوية LB وLT في غياب وفي وجود المستضد؟

- الانتقاء في غياب المستضد: مقره الأعضاء اللمفاوية المركزية (LB في نخاع العظم وLT في الغدة التيموسية). يتم فيه انتقاء الخلايا اللمفاوية المؤهلة مناعيا والتخلص من باقي الخلايا اللمفاوية. نتيجته اكتساب الخلايا اللمفاوية للكفاءة المناعية.

- الانتقاء في وجود المستضد: مقره الأعضاء اللمفاوية المحيطية (الطحال، العقد اللمفاوية، اللوزتين وصفائح بير). يتم فيه انتقاء لمة (مجموعة) من الخلايا تتعرف نوعيا على المستضد وتولد استجابة مناعية. نتيجة حدوث استجابة مناعية نوعية.

س28- بماذا تتميز الخلايا اللمفاوية المؤهلة مناعية؟ تحمل مستقبلات غشائية نوعية (BCR وTCR) تتعرف على جزيئات الـ HLA الخاصة بالفرد ولا تتعرف على ببتيدات الذات. هذه المستقبلات تتكامل بنيويا مع نوع من المستضدات وتولد استجابة مناعية.

س29- لماذا يعتبر نخاع العظم والغدة التيموسية أعضاء لمفاوية مركزية في الجهاز المناعي؟ لأن نخاع العظم مقر نشأة اللمفاويات LB وLT ومقر نضج اللمفاويات LB. والغدة التيموسية مقر نضج الخلايا LT.

س30- لماذا يعتبر الطحال، العقد اللمفاوية، اللوزتين وصفائح بير أعضاء لمفاوية محيطية في الجهاز المناعي؟

يتم فيها توليد الاستجابة المناعية، أي تكاثر وتمايز الخلايا LB، LT8 وLT4 إلى خلايا بلازمية، سامة ومساعدة (لا تنشأ أو نضج فيها الخلايا اللمفاوية).

س31- قارن بين الاستجابتين الخلطية والخلوية.

- الاستجابة الخلطية

_ نوع محدد المستضد: خارجي المنشأ (مستدخل): جزيئات منحلة، بكتيريا ذات تكاثر خارج خلوي.

_ التعرف على المستضد: تعرض الخلية العارضة محدد المستضد رفقة الـ HLAII لتتعرف عليه الـ LT4 تعرفا مزدوجا. وتتعرف الـ LB على المستضد بواسطة مستقبلاتها الغشائية النوعية BCR (تحسيس مباشر).

الخلايا الفاعلة: الخلايا البلازمية الناتجة من تمايز الخلايا LB المحسسة بإفراز الأجسام المضادة.

التخلص من المستضد: تشكل معقدات مناعية تقوم البالعات ببلعمتها.

- الاستجابة الخلوية

_ نوع محدد المستضد: داخلي المنشأ: خلايا مصابة بفيروس، خلايا سرطانية، خلايا مصابة ببكتيريا (بكتيريا تتكاثر داخل الخلايا)، وزرع الطعوم.

_ التعرف على المستضد: تعرض الخلية المصابة محدد المستضد رفقة الـ HLAI وتتعرف عليه الـ LT8 تعرفا مزدوجا بواسطة مستقبلاتها الغشائية النوعية TCR.

_ الخلايا الفاعلة: الخلايا اللمفاوية السامة LTc.

التخلص من المستضد: تتعرف الخلية LTc على الخلية المصابة تعرفا مزدوجا وتفرز بروتينات البرفورين التي تشكل ثقوب في غشاء الخلية المصابة وإفراز إنزيمات حالة تخرب مكونات الخلية فتخرب الخلية المصابة.

س32- قارن بين عملية البلعمة في الاستجابتين النوعية واللانوعية؟ في كل من الاستجابتين تتم البلعمة في نفس المراحل (التثبيت، الإحاطة، الادخال، الهضم، الإطراح) ويكمن الفرق في:

- الاستجابة اللانوعية: تلتصق الخلايا البالعة مباشرة بالمستضد وتقوم ببلعمته.

- الاستجابة النوعية (الخلطية): تحمل الخلايا البالعة مستقبلات غشائية نوعية على غشائها يتثبت عليها الجسم المضاد المرتبط بالمستضد (المعقد المناعي) بواسطة موقع التثبيت في المنطقة الثابتة منه ثم تتم بلعمة المعقد المناعي.

س33- اشرح باختصار التعاون المناعي (التنسيق الوظيفي بين الخلايا المناعية، آلية تحفيز الخلايا اللمفاوية). يجب أن يحتوي الشرح ثلاث نقاط على الترتيب: 1- دور البالعات (التحسيس)، 2- دور الـ LT4 (التحفيز)، 3- دور الـ LB و الـ  LT8 (التنفيذ). كما يلي:

عند دخول المستضد، تبتلعه البالعات وتهضمه جزئيا وتعرض محدداته رفقة الـ HLA2، وفي نفس الوقت تفرز الأنترلوكين 1 (IL1) الذي ينشط الخلايا LT4 القريبة منها. تتعرف الـ LT4 بواسطة مستقبلاتها الـ TCR تعرفا مزدوجا على مقعد محدد المستضد المعروض فتنشَّط وتركِّب مستقبلات الأنترلوكين 2، ثم تفرز الأنترلوكين 2 (IL2) الذي ينشطها لتتكاثر وتتمايز إلى خلايا مساعدة LTh، تفرز هذه الأخيرة الـ IL2 الذي يحفز الخلايا LT4 أو LT8 المحسّسة بالمستضد فتتمايز الـ LB إلى خلية بلازمية مفرزة لأجسام مضادة نوعية، وتتمايز الـ LT8 إلى لمفاوية سامة LTc تخرب الخلايا المصابة.

س34- اشرح آلية التعرف المزدوج: تتعرف الخلايا

 LT بواسطة مستقبلاتها الغشائية النوعية TCR في نفس الوقت على: 1- محدد المستضد، 2- جزي الـ HLA المعروضين (المقدمين) على غشاء الخلية العارضة أو المصابة.

س35- ما هو دور المؤشرات (ليست مستقبلات)

CD4 وCD8 في التعرف المزدوج؟ يجب أن يتكامل المؤشر CD4 مع الـ HLAII لكي يتم التعرف المزدوج بين الخلية LT4 والخلية العارضة. ويتكامل المؤشر CD8 مع الـ HLAI لكي يتم التعرف المزدوج بين الخلية LT8 والخلية المصابة. هذا الارتباط ضروري لاستقرار التكامل البنيوي.

س36- يجب أن تنشَّط الخلايا اللمفاوية

 

LB وLT8 تنشيطا مزدوجا لكي تحدث استجابة مناعية. اشرح ذلك.

- التنشيط الأول: يتمثل في التحسيس: تنشَّط الخلايا اللمفاوية عند تعرفها مباشرة على المستضد بحدوث تكامل بنيوي بين مستقبلاتها الغشائية النوعية (BCR وTCR) ومحدد المستضد. الخلايا LB تتعرف على المستضدات حرة (سابحة) في المصل، بينما الخلايا LT8 تتعرف على محدد المستضد معروض رفقة الـ HLAI على سطح غشاء الخلية المصابة.

- التنشيط الثاني: يتمثل في التحفيز بواسطة الأنترلوكين 2: بعد التنشيط الأول، تركب الخلايا LB وLT8 مستقبلات خاصة بالأنترلوكين، وعند توضع هذا الأخير على هذه المستقبلات يحفز الخلايا على التكاثر والتمايز.

س37- اشرح باختصار كيف تساهم البروتينات في الدفاع عن الذات.

التمييز بين الذات واللاذات: بفضل جزيئات غشائية غليكوبروتينية وبروتينية، تتعارف خلايا العضوية فيما بينها وترفض كل ما هو غريب، تتمثل هذه الجزيئات في: الـ HLA، جزيئات الزمر الدموية ABO والمستضد D.

التعرف على المستضدات: بواسطة مستقبلات غشائية نوعية ذات طبيعية بروتينية تتمثل في الـ BCR والـ TCR ومؤشرات غليكوبروتينية تتمثل في الـ CD4 والـ CD8.

الاتصال بين الخلايا المناعية: تتصل الخلايا المناعية لتحسيس بعضها بوجود المستضد والتحفيز على التكاثر والتمايز بواسط مبلغات كيميائية ذات طبيعة غليكوبروتينية تسمى السيتوكينات (الأنترلوكينات IL1، IL2)

التخلص من المستضدات والخلايا المصابة: بواسطة جزيئات ذات طبيعة بروتينية تتمثل في الأجسام المضادة Ig التي تشكل معقدات مناعية تتثبت على مستقبلات غشائة بروتينية على غشاء البالعات ليتم التخلص منها. أو بواسطة بروتينات البرفورين التي تخرب الخلايا المصابة.



شكر خاص الاستاذ بن خريف مصطفى 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-