السلام عليكم و رحمة الله و بركاته معكم طالب متحصل على بكالوريا 2020 بمعدل 17.85 (طالب طب)و متحصل على بكالوريا 2021 بمعدل 18.40(طالب مدرسة العليا للذكاء الاصطناعي ) من شعبة الرياضيات في كلا العامين ساقوم بتوضح تجربتي خلال السنتين .
1/الدراسة في العطلة الصيفية
الموسم الدراسي باقي له شهر على الاقل يمكن استغلال هذا الوقت جيدا في العام الاول للبكالوريا الخاصة بي درست في العطلة الصيفية كثيرا مدة ثلاث اشهر و لكن ليس بالجهد و العمل الكثير و انما بفترات راحة (لم اكن صارما في حق نفسي )استغليت العطلة لدراسة الرياضيات وحدها دون غيرها و كان الارتكاز على مراجعة اساسيات السنة الثانية ثانوي فهي قاعدة ركيزة لرياضيات السنة الثالثة ثانوي خاصة محور الاشتقاقية و النهايات فقد حليت كل تمارين الكتاب المدرسي (2ثانوي)ثم تطرقت الى الدوال الخاصة بالسنة الثالثة ثانوي درست محور الدوال العددية كاملا ثم الدالتين الاسية و اللوغارتمية التي تمكنت منها قبل بداية العام الدراسي ...هذه الدروس مفيدة تختصر لك الوقت خلال العام و تسهل الدراسة و لا ارى انها بالصعبة المرهقة.
2/طريقة التحضير خلال العام الاول (مترشح نظامي)
بعد انقضاء فترة الدراسة الصيفية و بداية العام الدراسي كنت مواضبا على الحضور في الثانوية و الانتباه الجيد خلال الدروس فاي شرح من الاستاذ يعينني على الفهم ينقص من ثقل كاهلي فهما او حفظا فكنت احاول الاستيعاب قدر المستطاع خلال الحصة و كنت اشارك في مادتي الرياضيات و الفيزياء التي لا اترك تفصيلا صغيرا الا و فهمته خلال الحصة هذا في المواد الاساسية اما المواد الثانوية كذلك اؤكد أن العلوم الشرعية و التاريخ و الجغرافيا بدورها تحتاج فهما لذا الاستماع للاساتذة مهم جدا .خلال المرجعة المنزلية كانت الرياضيات في بادئ الامر تشغل كل وقتي حرفيا بحكم المعامل 7 و كانت من موادي المحببة فقد اخذت حصة الاسد ثم اضفت اليها الفيزياء و لكن بدون موازنة فقد كانت الرياضيات ترجح اليها كفة الميزان كثيرا و لم اعر اية اهتمام لباقي المواد الا ما سمعته في الثانوية و كان التحضير لها قبيل الامتحان فرضا كان او اختبارا .اما في الفصل الثاني هنا بعدما رايت تحكمي في المواد الاساسية بدات الذهاب للمواد الثانوية فبدات حفظ العلوم الاسلامية باكرا و تقدمت في الدروس و كذلك كنت مع المواد الاساسية طبعا فلم اصب جام وقتي في الحفظ بل اعطي وقتا للحفظ ووقتا للتمرن و الفهم اما الاجتماعيات فكنت حفظتها في اخر العام (بعد تاجيل بكالوريا 2020)بدات الحفظ الخاص بها في شهر ماي وما ميز هذا السداسي كثرة غياباتي نظرا "لشطارتي"و لكن هذا ما لا انصح به بتاتا لان الدراسة في المنزل لن تكفيك دعمها من الثانوية لا ادري لكن جو المنزل مرات لا يحفز لذا لا انصح بالتهرب من الثانوية.
3/هل علامات الثانوية تؤثر في نقطة البكالوريا
الاراء متباينة منهم الاكثرية تقول لا تتحكم و لاعلاقة بها لكن انا اقول انها تلعب دورا كبير المواظبة و الدراسة خلال السنوات الثلاث عامة و السنة الثالثة خاصة تكسبك افضلية و تقدما و فرصا اكثر من تجربتي علاماتي في الثانوية خلال الثلاث سنوات كانت 17/18 و في العام الثالث في الفصل الاول 18.40 ثم الفصل الثاني 17.44 ثم ليكون معدلي في البكالوريا 17.85 رايتم كم كان قريبا من المعدل بينهما (يبقى هذا رايي)
4/طريقة تحضيري في البكالوريا الثانية (مترشح حر)
ملاحظة لا اعرف أن ستفيدكم بحكم تحصلي على معدل ممتاز من قبل لكنها تجربتي
اذا في هذه السنة ترشحت للبكالوريا و انا طالب طب سنة اولى و يا للضغط الكبير اولا في السداسي الاول لم اكن اعرف شيئا اسمه بكالوريا من خلاف تسجيلي لها و كنت متفرغا للطب و الحفظ و الدراسة كنت احاول جاهدا قدر المستطاع أن التحصل على علامات جيدة تخفف لي ضغط السداسي الثاني و قد تحصلت عليها طبعا ثم مع بداية السداسي الثاني بدات التحضير للبكالوريا(ملاحظة لم اكن احضر في الجامعة اطلاقا لا كور لا تيدي بحكم كونها غير اجبارية هذا العام) كانت بالحفظ كنت مع المواد الادبية ففي العام الاول تذكرت كل ما درسته في المواد الاساسية بحيث ابدا لم ارجع الى أن اقرا الدرس و لو قراءة سطحية في الرياضيات و الفيزياء بل احل التمارين مباشرة و كل شيئ بقى على حاله و حتى الحفظ لكنني اراعي تغييرات و تقلبات التدرجات و الدروس ....و في نفس الوقت في تحضيري للبكالوريا كنت احاول حفظ ما تيسر لي من الدروس في الجامعة لانقص قليلا كنت اهرب من البكالوريا عندما امل الى دروس الجامعة و العكس و لكن لم يدم الامر طويلا فتفرغت للبكالوريا وفقط ثم بعد اجتياز البكالوريا صادمتني امتحانات السداسي الثاني مباشرة و هنا انصحكم حاولو تربحوهم الاثنين مع بعض بعد البكالوريا لا تكن مغرورا متاكدا و لا تكمل دراسة الجامعة لا تدري ما ينتظرك فيما بعد لذلك نل كلا العصفورين ...حاولت المستطاع مع طاقتي و صحتي و نجحت في اكمال بقية النقط التي تنقصني لانتقل للسنة الثانية نجحت في ذلك و لله الحمد لتاتي نتيجة البكالوريا مبهجة اكثر ب 18.40
5/هل المترشحين الاحرار يتعرضون للظلم
برايي الشخصي ومن تجارب الاكثرية لا يوجد ظلم خاصة و اننا نرى طلبة متفوقين بمعدلات ممتازة من صفوف المترشحين الاحرار و انا صراحة معدلي هذا العام هو نفسه الذي حسبته ووجدته بالفاصلة بخلاف ما حصل لي كنظامي كانت صدمة...و لكن ارى على رغم هذا وجود ظلما في بعض المواد خاصة علوم الطبيعة و الحياة و بنفسي علامتي في الفرنسية مستحيل استحلالة أن تكون لي .
الان نصائح التحضير في كل مادة
1/الادب العربي
مادة شيقة اكثر من ممتعة صراحة شعر جميل يتطرق لمواضيع رائعة افضل مما رايتموه في السنتين الاولى و الثانية الذي كان صعبا عسير الفهم بخلاف السنة النهائية الذي يكون يسير الفهم بمصطلحات سهلة و يتناول مواضيع معاصرة مثل القضية الفلسطينية و كذلك من تاريخنا ثورة الجزائر المجيدة ...مفتاح هذه المادة هو التعبير الجميل من التلميذ الفصاحة و البلاغة ستمكنك من تحصيل علامات خيالية و في مدة وجيزة و لكن عكس هذا سيصعب الامور عليك انصحكم بتتبع القصائد مع الاستاذ حين يشرح ابياتها دون الاكتفاء بفهم الالفاظ و المفردات لكن فهم المعاني وراء ابيات القصيدة هذا سيساعدك كثيرا ثم الاحتفاظ ببعض العبارات الجميلة في ذهنك التي تعنيك في الاجابة على الاسئلة في البناء الفكري و الذي يجب التركيز عليه كثيرا اما اسئلة البناء اللغوي فالقواعد بسيطة جدا و ارى أن تحصيل نقاطها ليست امرا صعبا (سادرج في التعليقات مقالا حول كيفية تعاملي مع الادب العربي منهجية في التعليقات).المدة التي درست فيها هذه المادة لم تكن ابدا بالطويلة خلال العامين كلاهما ففي العام الاول درستها في الويكاند قبيل الامتحان و حليت موضوعين و فقط من البكالوريا كانت علامتي 18.5 العام الثاني درستها في الاسبوع الذي يسبق الامتحان فقط و بموضوعين فقط و تحصلت على 19 يمكنكم الاعتماد في القواعد على حيقون اسامة لاختصار الوقت او خالد حماس مطبوعاتهم مفيدة و كذلك ما تعلق ببعض الاسئلة المتكررة في البناء الفكري كالنزعات نوع الشعر اما باقي الاسئلة تعبيرك هو سيد اجابتك.
2/اللغتين الاجنبيتين فرنسية و انجليزية
تحصيل حاصل اعوام و ليس عام الاساس يكمن في المصطلحات و فهم اللغة برامج القواعد في اللغة الفرنسية فارغ تماما ليس به اي شيئ و لا ترد الاسئلة في البكالوريا حوله الاسئلة اجوبتها تنقل من النص و لكن ليس مباشرة بل بعد الفهم فلا تكون واضحة بل مخفية لذلك اؤكد على الفهم اما التعبير الكتابي اما compte rendu و الذي لا انصح به كثيرا كون الاساتذة يؤكدون أنه لا ينقط كثيرا لما اخترته في العام الاول تحصلت على علامة 15الكارثة كانت في العام الثاني اخترت التعبير الحر لكوني غني المعلومات حول الموضوع عبرت جيدا بسلامة لغوية و كانت المفاجاة 14.5 (و التي لا اظن انها ملكي ابدا كون 15 نقطة على الاسئلة صحيحة كاملة اذن التعبير لم يحسب او لم يصحح)المراجع في العام الاول حليت بعض البكالوريات فقط.بالنسبة للغة الانجليزية هنا يجب ايضا فهم النصوص و الانتباه للكلمات المفتاحية لتتمكن من الاجابة على اسئلة النص اما اسئلة القواعد فالبرنامج ليس مليء بها بل هي قليلة و اؤكد انها سهلة ساعتين لثلاث تحفظها كاملة بالنسبة للتعبير ضروري حفظ المصطلحات الخاصة بكل وحدة وبعض العبارات و المعلومات الاساسية الخاصة بكل موضوع لتوظفها في تعبيرك المراجع كانت كل المواضيع حليتها بدون استثناء و بعض المطبوعات الخاصة بالقواعد من موقع ency education و المطبوعات الخاصة بالاستاذ sir ahmed موجودة في الفايسبوك و كانت علاميتي في العام الاول 17 ثم 17.5.
3/اللغة الامازغية للمترشحين الذين يدرسونها
صراحة هي سهلة جداااا و مراجعتها لا تتطلب اي وقت المتابعة مع الاستاذ في الحصة خلال شرحه يغنيك عن اي مصدر و عن اي مواضيع التمكن من فهم النص سهل للذين يتحدثون بالامازغية فاسئلة النص تاتي يسيرة عليه فقط يجب أن تكون سليم اللسان لانهم يتطرقون لبعض الامثل و الحكم في الاسئلة مرات اما اسئلة القواعد من اعراب او تقسيم الجمل المركبة او تحويل صيغ الكلام متابعة الاستاذ و تمارينه في القسم كافية بدون منازع اما التعبير فانت مع لسانك طبعا حاول دائما أن لا يكون الكلام مملا بل منمقا جميلا و لم ادرسها شخصيا لوقت طويل و كانت علامتي في العام الاول 19.5 ثي في العام الثاني 19.
4/العلوم الشرعية
مادة بخلاف ما عهده الجميع في ماضي السنوات هذا العام تجمع الحفظ و الفهم معا الفهم ياتيك من تتبع الاستاذ في القسم او اذا لم تتمكن انصحك بالاستاذة بوسعادي في اليوتيوب هذه المادة تحتاج دعم الحفظ بالفهم و ليس الاعتماد على احدهما دون الاخر فلا يمكن لاحدهما بالاستغناء عن الاخر أن يمكنك من تحصيل العلامة الكاملة بالنسبة للحفظ مرجعي خلال العامين هو كتاب الاستاذ مرسلي شافي وافي بكل التفاصيل و تنقيح الطبعة كل عام و لكن ليس بملخص بل هو دروس مفصلة و في صفحات كثيرة اذا لم تستطع حفظه يمكنك الاعتماد على كتاب الاستاذة بوسعادي فهو مرجع قريب منه و يمكن دعم نفسك بحل بعض المواضيع للتدرب على كيفية الاجابة في البكالوريا و قد فعلت هذا في اول عام لي و كانت علامي 17.5 ثم 18.5 و للاسف كانت 20 سهلة بغض النظر عم ارتكاب بعض الاخطاء التافهة لقلة التركيز .
5/الاجتماعيات
الحفظ ثم الحفظ ثم الفهم ثم المنهجية الصحيحة هذا هو مفتاح الاجتماعيات فهم الدروس كانت استاذتي ف القسم اكثر من موسوعة تاريخية كل التفاصيل تتطرق لها اذا كان احد منكم يملك استاذا هكذا لا تفرطو فيه صراحة لا زلت اتذكر التاريخ الى وقتنا الحالي بشروحاتها حفظها الله و لا ارى لاستاذ القسم بديلا في اليوتيوب يتطرقون فقط لجزئيات شكليات اذا اردت تفرج وثائقيات لترسخ االكرونولوجيا و المعلومات ثم الحفظ صراحة حفظي كان أن صح التعبير "نزيد عليها" اعددت مدروسي الخاصة بي و التي كان يطلق عليها احد اصدقائي "مجلدات" كانت كبيرة جدا في صفحات كثيرة من المراجع التي استندت عليها هي الكراس المدرسي (كان خاص بالادبيين )/ كراس القسم قبلنا/ الكتاب المدرسي /كتاب الاستاذ بورنان/كتاب الاستاذ هشام كمال/بدرجة اقل كتاب الاستاذ محمودي عادل تطرقت الى كتابة للدروس بشكل مفصل فيها بعناصر كثيرة و صراحة في نظري مكنتش نزيد عليها لان اي سؤال يواجهني كنت اجيب بسهولة و لا تتوقعوا في البكالوريا تطرح اسئلة مباشرة بل تكون غير مباشرة اجوبتها توجد في عناصر اخرى لذلك تعمدت الحفظ الكثير كنت اكرر المراجعة لارسخ الحفظ للدروس فقط اما المصطلحات و الشخصيات انا لا احفظ المطبوعات بعد حفظي للدروس المكتوبة و فهمي اعرف لك اي مصطلح و اي شخصية بناءا على معلوماتي (و ما تقولوش ما يحسبوهمش سادرج علاماتي في الاخير)و فيالامتحان نظم اجابتك جيدا بمنهجية (كنت كتبت مقالا حول منهجية التاريخ و الجغرافيا ساتركها في التعليقات)كانت علاماتي العام الاول 18.5 ثم في العام الثاني 19.5 لله الحمد.
6/الرياضيات
محبوبة الجماهير خاصة لي افضل مادة في السنة الثالثة دروسها سهلة جدا و شيقة تتطلب عقلا مفكرا و يدا متمرنة فقط فهم الدروس في القسم المبرهنات التعاريف الخواص كانت بالنسبة لي بديهيات اراها مرة واحدة و لا اعود اليها ابدا لم يخرج اي نص رياضياتي من راسي لاراجعه و كان كل وقتي في حل التمارين و التدرب اعتمدت على الكتاب المدرسي من مراجعي المحببة صراحة احل التمارين الخاصة بكل محور و أن وصلت الى 200 تمرين و لا امل ابدا لان افكاره شيقة و تفيدك كثيرا و لا ينتهي الامر هنا بل اتطرق لمراجع اخرى مثل كتاب الاستاذ توامي حليت منه التمارين ايضا كتاب الجديد في الرياضيات من المراجع الجيدة فيه تمارين قيمة بافكار و البكالوريات الوطنية الخاصة بشعبتك انا حليت كل المواضيع الخاصة بشعبة رياضيات و العديد من المواضيع التجريبية و المواضيع الاجنبية لاتقاني اللغات الاجنبية فافهمها و احلها دائما و لم اعتد على اليوتيوب ابدا اشرح لنفسي و افهمها لوحدي(مع شكر خالص للاستاذ احمد الذي يجيب اسئلتي الكثيرة) فعالمي الخاص هو الرياضيات لذلك لم اكن امل منها تحتاج للصبر كثيرا فستقترف اخطاءا كثيرة و ستتعلم تذكر أن الخطا الذي ترتكبه في المنزل احسن من الذي سترتكبه في الامتحان تنويع التمارين امر مهم الكمية التي تتكرر فيها نفس التمرين بنفس الفكرة و لكن بصيغ مختلفة "لابوبال" تمارين عديمة القيمة او التمارين البسيطة التي تعتمد على التعويض المباشر هذه لا تغني و لا تسمن من جوع بل اخرج الرياضياتي الذي داخلك و حل الافكار الصعبة التي انصحكم بتدوينها في كراس خارجي للعودة لها افضل أن اتعب معها في المنزل على أن اتعب في الامتحان اين يكون وقتي ضيق اقول لكم امتحان الرياضيات يجب لما تنظر للموضوع بعينك تحله و تعرف الطريقة لما تمسك القلم حان قت الحل و الكتابة مباشرة فالحلول في راسك عزيزي لا تنسى هذا المحور الذي يحتاج عملا هو محور القسمة و الموافقات في زاد(رياضي و تقني) يجب التركيز في حيثيات الدرس و التعمق في التمارين كثيرا يحتاج صبرا فلن تتمكن من الاجابة مباشرة على كل ما يواجهك فيه اما الباقي فانا اراها سهلة جدا و كانت علامتي العام الاول 19(لم ليس 20 لانني اخطات في نقل رقم من الموضوع لم اكن في وعيي فاقترفت خطا حسابي لذلك انصح بالتركيز كثيرا)العام الثاني 20 لله الحمد.
7/العلوم الفيزيائية
انا اراها هبة و صدقة لمن يعرف الرياضيات هكذا اصفها المواضيع التي تتنوالها جميلة لن تجعلك تمل منها على خلاف فيزياء السنة الثانية و على عكس الرياضيات أن لم تكن تجيدها في السنوات السابقة تستطيع أن تتقنها هذه السنة فهي فيزياء اسميها رياضية تعتمد عليها كثيرة لذلك يجب أن تفهم الرياضيات جيدا الاشتقاق التكامل المعادلات التفاضلية ستدرج كذلك في الفيزياء تابع في الرياضيات جيدا .فهم الدرس في الفيزياء يشكل حصة الاسد يجب فهمها جيدا و التمكن من جزئيات الدروس ثم التطرق للتمارين التي لا تبتعد عن نطاق الدرس ابدا الا بعض الافكار التي ستتطرق لها في التمارين وخصص كراس مثل الرياضيات المراجع بالنسبة للكتاب المدرسي اهملوه هو كارثة بلا قيمة من نظري تمارينه غبية كثيرا و متناقضة لا احبه افضل مرجع للبداية تاشيرة النجاح للاستاذ شنايت تمارينه جيدة للتمرين فهمي متدرجة من الاسهل و مرفقة بالحلول و لكي تصبح بروفيسرو في الفيزياء ها هو العملاق الاستاذ قزوري عبد القادر بتمارينه الصعبة للتحدي تجدونها في مواقعه و عنده مجموعة في الفايس صراحة اقترفت خطا في الوحدة الاولى ذهبت مباشرة بعد الدرس لتمارينه لاصدم انني اقرا فقط الحلول لعدم استطاعتي الاجابة اذا استنتجت أن تماريه ليست للتدرب بل للتعمق و الافكار حلوا اولا من التاشيرة ثم الى قزوري فعلا ستتمكنون من المادة مرجعين فقط اعتدت عليهما لم احل حتى البكالوريات و كانت علامي في البكالوريا العام الاول 20 العام الثاني 20 بسهولة تامة لم ترهقني المادة ابدا.
8/العلوم الطبيعية
احمد الله و اشكره ليلا و نهارا على انه اسكت الشيطان الذي داخلي كان يوسوس لي في السنة الثانية ثانوي بعد اختياري شعبة رياضيات أن اغير لشعبة العلوم التجريبية صراحة مادة العلوم حسب رايي مادة اصبحت مجحفة في حق الطلبة نعم كنت احب العلوم كثيرا لكن ما وصلت اليه في السنوات الاخيرة من تلاعب بالمنهجية و الدروس اصبح لا تليق كثيرا مهم العلميين لا اعرف ما اقول لكم لكن للرياضيين لكم الحظ معاملها 2 ثلاث وحدات فقط الدروس سهلة للفهم و للحفظ كذلك تحتاج المناعة للتركيز فقط اطلعوا على خالوطة المنهجية كذلك اعتمدت في عامي الاول على الاستاذ شاوش و الاستاذ مصطفى بدد الرياضي لا تذهبوا لتحلوا سلاسل الاستاذ بوالريش "العلميين ميقدرولهاش خطيكم "و كانت علاماتي في العامين صادمة خاصة العام الاول 12.5 التي لا ادري من اين اتت صراحة لان الاجابة كانت بمنهجية و بمعلومات صحيحة و 8 صفحات قيمت ب 12.5 لا علينا و لكن العام الثاني صدمت اكثر بعدما درست عاما في الطب و اكتسبت معلومات اكثر تفصيلا فقد اعدنا دراسة الكثير من المعلومات في الكيمياء الحيوية و علم الخلية لكن صدمت بعلامة 14.5 مهم لا ترفع سقف طموحاتك في العلوم .
9/الفلسفة
مادة روعة و العائق الوحيد هو الوقت هذه هي المشكلة كنت دائما ما ارتكها للاخير ثم ادفع الثمن صراحة الدروس رائعة و الاشكاليات ممتعة و لكن من يدرس استمعوا للاستاذ في القسم سيساعدك الامر كثيرا ستتذكر المعلومات ثم احفظ ما يجب حفظه من انصار المواقف الاقوال و ما شابهها ثم اعداد المقالات و التدرب عليها لن اطيل الكلام هنا فليس اختصاصي المهم افضل مرجع هو كتاب هبة جبابرية يغنيك عن البحث الكثير و للفهم اذا استعصى الحفظ اعتمدوا على اسكندر لطفي غربي في اليوتيوب رائع جدا في العامين كنت ادرسها في اخر لحظة و بالمقترحات فقط تحصل غي اول عام على 13.5 و كل شيئ كتبته من راسي المهم بمنهجية صحيحة اما العام الثاني 14.5 و درست المقالة في اخر لحظة كانت اخر مقالة درستها في الطريق فقط لو كان قبل ذلك لحصلت اكثر.
*الدروس الخصوصية عمري لا درتها و لا حتى في المواد الاساسية اعتمد على نفسي فقط و اراها مضيعة وقت فقط الا اذا كان الاستاذ متمكنا جدا اما اسمع دورة في الرياضيات في 5 ايام متضحكنيش 20 لي ديتها كانت تحصيل اعوام و انتباه او المثير للضحك اكثر احفظ الاجتماعيات في يومين نعم اخرج الاسد الذي بداخلك اكثر من شهرين و انا احفظ فيها نت في يومين تدي2 مش 20 هذه سرقة للمال و مضيعة للوقت في الاخير تدي "الشعر"عزيزي شد كتبك و دروسك اذا خصاتك حاجة اليوتيوب اما هذه المضيعة فلا انصحك بها
*العامل النفسي مهم احبتي البكالوريا رحلة عام كبير و ممكن مع الاستثناءات التي نعيشها في الاعوام الاخيرة تحتاج صبرا جميلا لا انصحكم بارهاق نفسكم في الفصل الاول لان وتيرة دراستك ستتقلص في الفصل الثاني حدث لي و ظهر في علاماتي من 18.40 ل 17.44 لذلك خذ قسطا من الراحة من وقت لاخر استمتع بوقتك مراكش روبو مبرمج للدراسة فقط مارس هواياتك بشكل عادي كنت اتفرج مسلسلاتي اتبهلل على غار كل هذا المهم السنة الثالثة استمتع بها اخر سنة في الثانوية ستشتاق لها توكل على الله فهو حسبك ادرس حسب طاقتك و مقدرتك ليس على حساب صحتك كلش يتعوض الا صحتك لا ترتكب نفس اخطائي و كذلك ادرس بذكاء و ليس بجهد ارفع سقف طموحاتك كثيرا صوب نحو النجوم البعيدة من كتاب "نظرية الفستق"اعمل لاكثر اذا اردت معدل 15 اعمل على 16 أن لم تتحصل على 16 تتحصل على 15 فهو رغبتك.
وفقكم الله اتركو اسئلتكم في التعليقات ساجيب عليها كلها.